المكتبة الإلكترونية

كتاب: جواسيس جدعون

أنشئ الموساد في العام 1951 لتحصين دولة إسرائيل، فكان مسؤولاً عن أكثر عمليات الجاسوسية ومكافحة الجاسوسية، والاغتيالات جرأة ووقاحة. وجاء هذا الكتاب نتيجة مقابلات مغلقة مع عملاء من الموساد، ومخبرين، وجواسيس، ومن وثائق سرية ومصادر أخرى بالغة السرية، والتي كشفت حقائق غير معروفة حول وكالة التجسس الإسرائيلية. وفي هذه الطبعة الجديدة المنقحة يجدد غوردن توماس نصوص الكتاب مظهراً تفوق الموساد وإخفاقاته.

حمل الكتاب من هنا

 

"يتسائل المؤلف بأية العثرات اصطدم البحث عن سعادة المجموعات والأفراد عبر التاريخ؟ هل يُمكن وجود عالَم أكثر عدالة؟ كيف تُنظَّم حياة المدن البشرية بطريقة أكثر ديمقراطية؟

يُقدِّم لنا الكتاب كبار الفلاسفة، بدءًا من أفلاطون حتى العصر الحاضر نقاط علام بالغة الأهمية. فمقابل تهالُك أفكار الإجماع، وبروز قوى نقدية جديدة (مُناهضة للعولمة، وغيرها) تُلِحّ إعادة قراءة التقليد الغربي، وتوضيح النقاشات المعاصرة، وعقد حوار خصب بين الأفكار السياسية والسوسيولوجية النقدية، وتفرض نفسها بوصفها مهمة جوهرية.

 هذا الكتاب البسيط مدخل إلى الفلسفة السياسية يفتح طريق البحث. ومن حيث إن الكتاب متين، وذو تأثير شامل ومتنوِّع في آن واحد، فهو يتوجّه إلى طلبة معهد الدراسات السياسية، وإلى مناهج تدريس علم السياسة، والحقوق، والإدارة الاقتصادية والاجتماعية، والفلسفة، وجمهور المواطنين."

لتحميل الكتاب



"لقد ادخل السلاح النووي العالم عصراً جديداً في تاريخ الأمم. فامتلاك السلاح النووي، مع ظهور الصراع العقائدي بين الشرق والغرب، قد أدى الى ظهور الاستراتيجية النووية التي جسدت تأطير الأسلحة النووية في ظل استراتيجيات لغرض تحديد دورها ووظائفها في العلاقات الدولية. وتعرضت هذه الاستراتيجيات النووية الى التعديل والتغيير في ضوء التطورات والتحولات التي انتابت العلاقات الدولية سواء خلال او بعد الحرب الباردة."

لتحميل الكتاب

"فى هذا الكتاب جمع المؤلف قواعد بيانات عن الطاقة "النفط والغاز" من مائة وسبعين بلدا، فحللها وعالجها فى كتاب يعد مرجعا لصناع القرار الباحثين، والمهتمين بشؤون الطاقة وشؤون المنطقة على حد سواء.

ويلخص الكاتب إلى نتيجة مفادها أن ''نقمة النفط'' – التى تعيق حاليا مسار الديمقراطية، وتديم أطر المجتمع البطركى، وتهضم حقوق المرأة فى البلدان المصدرة للنفط – ليست فى نهاية المطاف حتمية، بل يمكن تجاوزها عبر مجموعة بدائل وعلاجات ناجعة، ويطرح تصوراته.

ويحاول الكتاب أن يجيب على تسأول "من الذى جعل من النفط لعنة؟"، عن طريق سرد عدة أسباب عديدة كما يرى المراقبون، منها القوى الأجنبية التى تتدخل فى البلدان النامية وتتلاعب بحكوماتها، بينما يرى آخرون أن سبب المشكلة هى شركات النفط العالمية"

لتحميل الكتاب



مراجعة كتاب
(الانفجار السوري الكبير)

الحرية والكرامة بين مخالب المفترسين

مراجعة: طلال مصطفى

 تأليف: منير شحود

الناشر: ميسلون للطباعة والنشر والتوزيع

مكان النشر: تركيا

 تاريخ النشر: 2017